كان نهر برك منشئ تجمع الألياف الزجاجية عام 2008 سيئًا. كان سوق الأسهم ينهار ، وكانت
الشركة متدهورة ، واقترح كل مستشار تحدث معه المالك أنه يجب عليه الإغلاق. لكن المالك
الرئيسي ماركوس ماركون شيردن قرر استخدام تسويق المحتوى ، وبدء مدونة والإجابة على
أسئلة العملاء حول مجمعات الألياف الزجاجية ، بعد أن أجرى بحثًا مع فريقه لمعرفة ما يقلق
العملاء في هذا المجال.
بعد التحدث إلى العملاء لاستكشاف المشكلات التي يواجهونها ، قام شيريدان بتجنيد فريقه
بالكامل للإجابة عليها وكتب الردود على الاستفسارات في المقالات مرتين في الأسبوع ، وبعد 6
أشهر كان يكتب شيئًا مفيدًا وينشره على المدونة. اتصل الأشخاص من جميع أنحاء العالم
بالشركة ، وبدأت المبيعات ، وعرفت الشركة كيفية استخدام تسويق المحتوى لجذب انتباه
الجمهور وتحقيق ربح.
ظهر تسويق المحتوى في عام 2007 عندما اكتشف أصحاب الأعمال أنه يمكنهم التواصل
مباشرة مع الجمهور والترويج لمنتجاتهم دون مساعدة المعلنين ، لكن جذب انتباه الجمهور
وسط فوضى المحتوى والعديد من المنصات الاجتماعية كان تحديًا كبيرًا. لذلك ، من الضروري
وضع استراتيجية ثاقبة لجذب انتباه المستخدمين من خلال تزويدهم بمحتوى مفيد ثم تحويلهم
إلى عملاء ، وبالتالي زيادة المبيعات وزيادة أرباح الشركة.
في هذا المقال سنتعرف على تسويق المحتوى وأنواعه وكيف يمكنك استخدامه لتحقيق
أهداف عملك؟
ما هو تسويق المحتوى؟
تسويق المحتوى هو نوع من أنواع التسويق الذي يتضمن إنشاء وتبادل المواد عبر الإنترنت
(على سبيل المثال: مقاطع الفيديو ، منشورات المدونة ، النصوص المشتركة على وسائل
التواصل الاجتماعي) التي لا تروج صراحة أو مباشرة لعلامة تجارية ، ولكنها تهدف بدلاً من ذلك
إلى توفير محتوى يفيد الجمهور وتحفيز اهتمامهم بمنتجهم أو خدمتهم.
يعرّفها معهد تسويق المحتوى على أنه: نهج تسويقي استراتيجي يركز على إنشاء وتوزيع
محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب جمهور محدد بوضوح والحفاظ عليه ، مما يؤدي في
النهاية إلى اتخاذ قرارات الشراء. بدلاً من التسويق المباشر لمنتجك أو خدمتك ، فإنك تزود
العملاء والتوقعات بمحتوى مفيد وملائم يساعدهم في حل مشكلاتهم. تستخدم العلامات
التجارية الكبرى مثل Procter & Gamble و Microsoft و Cisco Systems و John Deere وغيرها
تسويق المحتوى.
خصائص المحتوى التسويقي الجيد
1. نوعية جيدة وسعر منخفض
قبل نشر المحتوى ، استخدم المصطلحات المناسبة لمستواه العلمي أو الاجتماعي ، وتأكد من
سهولة فهمه وإتاحته للجمهور المستهدف. يجب أن يضيف المحتوى قيمة إلى حياة العملاء ،
ويسعى إلى تثقيفهم ، وإيجاد حلول لمشاكلهم ، وتحسين حياتهم.
2. يجب أن تكون مشتركة
قبل إنشاء أي محتوى ، يجب أن تسأل نفسك: هل هذا المحتوى قابل للمشاركة؟ هل
سيتفاعل معها الجمهور؟ إذا قمت بإضافة سؤال أو استطلاع ، فهل سيردون؟ يبني التفاعل
علاقة قوية بينك وبين جمهورك ، وكلما كان الوصول إلى المحتوى الخاص بك أكثر سهولة ، زاد
رغبة جمهورك في التفاعل معه. تأكد أيضًا من أنه مناسب للمعجبين للمشاركة مع أصدقائهم ،
وتأكد من تضمين خيار "مشاركة" في المدونات والأنظمة الأساسية الأخرى.
3. يجب أن تكون ذات صلة بمنتجك
من المناسب تمامًا أن يكون المحتوى الذي تنشره وثيق الصلة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه ،
حيث سيساعدك على إظهار مدى خبرتك في مجال عملك. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع
منتجات للأمهات ، فيجب أن يتضمن المحتوى الذي تنشره نصائح ومعلومات حول الأمومة
والطفولة. يشجعهم على اتخاذ قرار بشأن المنتج. في النهاية ، الغرض من المحتوى هو السماح
للجمهور بالاستفادة واتخاذ قرار بشأن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه لهم ، وليس مجرد
استهلاك المحتوى عن طريق تحويل الزائر إلى عميل.
.4 اجعل التسويق بالمحتوى فريدًا
على الرغم من أن المسوقين غالبًا ما يتطرقون إلى نفس الأفكار أو يحاولون حل مشكلات
العملاء نفسها ، إلا أنهم يحاولون الابتكار بطرق أخرى. يجب أن يكون ما تقدمه فريدًا وقادرًا
على تمييزك عن المنافسين الآخرين. يُظهر المحتوى الفريد مدى تميز شركتك أو منتجك أو
خدمتك. يجب ألا يروج المحتوى بشكل علني أو مباشر لخدماتك أو منتجاتك ، تذكر أن المحتوى
مصمم خصيصًا لإفادة العملاء ، وليس بيع شيء لهم بشكل مباشر.
5. في الوقت المناسب
يستخدم العديد من المسوقين محتوى Evergreen ، لكن بعض المحتوى يعمل مرة واحدة
وليس في آخر ، أو موسم واحد وليس آخر. يمكنك كتابة مقال عن مخاطر القيادة في الثلج
وسيتم نشره في فصل الشتاء تحت هناك المزيد من المقالات المنشورة منطقيًا خلال الأيام
الثلجية أكثر من الصيف.
6. يجب أن تكون ذات جودة عالية ولفت الانتباه
تقديم محتوى جذاب وعالي الجودة يُظهر اهتماماتك وخبراتك وقدراتك في مجال عملك ، مما
يزيد من ثقة العملاء والمستثمرين بك. من أهم خصائص المحتوى الجيد القدرة على جذب
انتباه الجمهور والبقاء عليه لفترة طويلة ، خاصة في عصر المعلومات والصور وتدفق المحتوى
بكافة أنواعه.
ما أهمية التسويق بالمحتوى؟
يساعد المحتوى الفعال في بناء العلاقات واكتساب ولاء العملاء وثقتهم وجذب العملاء
المتوقعين.
ستُترجم ثقة العميل إلى ردود أفعال (قرارات شراء) وتوصيات ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح.
إنه يوفر تكاليف التسويق لأن اختيار نوع واحد أقل تكلفة من تسويق المحتوى (مثل التدوين) والتركيز على ذلك سيوفر لك الكثير من المال على التسويق.
يساعد في إبقاء المستخدمين على موقعك لفترة أطول (وهو ما تحبه محركات البحث) ، لذلك يجذب المحتوى الخاص بك المزيد من الزوار والجمهور الذي يتحول إلى عملاء.
المساهمة في تعليم الآخرين من خلال نشر المعرفة والمعلومات والقيم على نطاق واسع بين الجمهور.
يبني المحتوى سمعة جيدة للعلامة التجارية ، وكلما زاد المحتوى الفريد والمفيد الذي تقدمه العلامة التجارية ، زاد الاحترام الذي ستكسبه من العملاء والمنافسين.
يمكن أن يساعدك على تحقيق العديد من الأهداف من خلال تعزيز وضعك كخبير سوق في مجال عملك.
أنواع تسويق المحتوى
يعتقد الكثير من الناس أن نشر المحتوى المكتوب - وخاصة المقالات - هو تسويق للمحتوى ،
ولكن هناك بالفعل أنواع عديدة من تسويق المحتوى.
1. التدوين
أحد أقوى أنواع تسويق المحتوى بتكلفة منخفضة نسبيًا. تقوم الشركات بتوظيف كتاب
محتوى لكتابة مجموعة متنوعة من المقالات المختلفة حول الموضوعات المتعلقة
بالمنتجات ، والفوائد للمستهلكين ، والإجابات على الأسئلة التي يطرحونها ، وتقديم حلول
للمشاكل التي يواجهونها ، والتي تتعلق عادةً بالمنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة. تحتل
الشركات صدارة محركات البحث من خلال منافسة المقالات ، وتقدم بعض الشركات مراجعات
للمنتجات وتشرح للعملاء كيفية استخدامها في شكل مقالات أو مراجعات.
لقد حققت أداة خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني Groove ملايين الدولارات فقط باستخدام
قناة تسويقية واحدة ، "تسويق المحتوى المكتوب". مع انتهاء الشركة وفشل جهودهم
التسويقية في تسجيل زيارات المستخدمين أو بيع المنتجات ، بعد شهرين من البحث والتحدث إلى
الخبراء ، قرر الفريق البدء في استخدام تسويق المحتوى مع التركيز بشكل خاص على التدوين
2. الرسوم البيانية
تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات يساعد على تبسيط موضوع معقد أو إحياء موضوع ممل،
إنه مصمم لتحويل المعلومات أو الإحصائيات أو البيانات إلى رسوم بيانية جذابة بصريًا. أصبحت
الرسوم البيانية من أكثر أنواع التسويق جاذبية لأنها تحتوي على رسومات وصور ومعلومات
مبسطة مقدمة للقراء بشكل موجز ، مما يقلل من وقتهم وجهدهم في فهم الموضوع.
3. فيديو
أحد أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا ، تم تصميم مقاطع الفيديو بحيث تكون مدتها من 2 إلى
5 دقائق وتستهدف موضوعًا محددًا. وعادة ما يتم استخراج موضوع الفيديو من المقالات
وأسئلة المتابعين والمحتوى النصي الآخر ويتم تحميل الفيديو إلى موقع الشركة أو شبكات
الفيديوهات في الحملات التسويقية على نطاق واسع من الشركات الكبيرة والمتوسطة
والصغيرة.
4. البحث والدراسة
إنه أحد أكثر أنواع تسويق المحتوى موثوقية بين العملاء لأن الجميع يؤمن بالأرقام
والإحصاءات. لذلك ، تعد مشاركة جهود الشركة في البحث والحصول على المعلومات أحد أهم
الأسباب التي تجعل العملاء يثقون بعلامة تجارية. مجال عملك ومشاركته مع العملاء هو
شهادة على احترافك وتفانيك.
5. الكتب الإلكترونية
أحد أكثر أنواع تسويق المحتوى قيمة ، تبحث الشركات عن المشكلات التي يهتم بها عملاؤها ،
لذا فهي تقدم حلولًا عن طريق نشر الكتب الإلكترونية المتوفرة للتنزيل المجاني أو عن طريق
الاشتراك في قائمة بريدية ، مما يزيد من المصداقية مع عملك. الثقة فيك وتحسين مكانتك
في السوق. بصفتك خبيرًا ، إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى يدوم ويجذب العملاء ، فأنت بحاجة
إلى معرفة سبب وكيفية استخدام الكتب الإلكترونية لتسويق عملك.
يمكن أن تساعد الأنواع الأخرى من تسويق المحتوى في تحسين استراتيجية تسويق المحتوى
الخاصة بك ، بما في ذلك: البودكاست والمقابلات (مع الخبراء والمؤثرين في مجالك) والأدلة
(بدء أدلة المستخدم حول الموضوعات التي يهتمون بها) ودراسات الحالة ومحتوى الوسائط
الاجتماعية والصور واستطلاعات الرأي وندوات عبر الإنترنت وما إلى ذلك.
كيف تختار المحتوى الصحيح؟
لا يمكنك اختيار نوع واحد من التسويق لأنه يناسب ميزانيتك ، أو لأنك تفضله على الآخر. عند اختيار
نوع المحتوى الذي ستستخدمه في التسويق الخاص بك ، يجب مراعاة العديد من العوامل ، بما
في ذلك:
1. الجمهور المستهدف
يلعب الجمهور المستهدف لمنتجك أو خدمتك دورًا مهمًا في اختيار ما تشاركه. من المهم أن
تدرك أن الجنس والعمر وحتى الجغرافيا مهمة في اختيار أنواع المحتوى. يحب Red Bull
استخدام التسويق بالفيديو لأنه يوفر محتوى للرياضيين وعشاق المغامرة لأنه النوع الأفضل
من نشر المقالات وتصميم الرسوم البيانية وحتى تقديم الكتب الإلكترونية.
2. نوع المنتج أو الخدمة
بالإضافة إلى أهمية جمهورك المستهدف أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، من المهم أيضًا
أن تفهم ما ستقدمه. وجدت Blendtec ، الشركة المصنعة للخلاط ، أن نشر مقطع فيديو
مضحك حول الخلاط الخاص به أكثر قيمة من أي نوع آخر من التسويق ، لذلك بدأت الشركة في
تقليص التسويق ونشر مقاطع الفيديو على موقع YouTube والتي تُظهر التحدي المتمثل في
قدرة الخلاط على طحن أي شيء ( مثل iPhone Grinding Experiment.6 Plus with Blender) ،
أصبح الفيديو شائعًا جدًا على YouTube وشهدت الشركة زيادة هائلة في المبيعات.
3. مرحلة النظر
يمكن أن تؤثر مرحلة موافقة العميل على منتجك على نوع المحتوى الذي تختاره. في بداية رحلة
التوعية بعلامتك التجارية ، يكون التركيز على الفيديو أكثر فاعلية من المحتوى المكتوب. عندما
تكون على وشك إطلاق منتج جديد ، سيكون لاستخدام الصور تأثير كبير على نجاح استراتيجية
التسويق الخاصة بك.
أخطاء في تسويق المحتوى يجب ألا ترتكبها
تسويق المحتوى هو عندما تقوم بتثقيف الناس حول ما لديك لتقدمه حتى يعرفوك ، ويحبونك ،
ويثقون بك بما يكفي للتعامل معك ، ولكن هذا ليس بالأمر السهل ، لذلك يرتكب المسوقون
الكثير من الأخطاء في أخطاء تسويق المحتوى ، والتي يمكن أن يؤدي إلى إضعاف
إستراتيجيتهم التسويقية ، وفيما يلي أهم الأخطاء الشائعة في التسويق
1. السياسة هي الخط الأحمر لتسويق المحتوى
في عام 2017 ، أطلقت شركة PepsiCo حملة إعلانية جديدة من خلال تسويق الفيديو ، وهو أحد
أكثر الاتجاهات شيوعًا في تسويق المحتوى ، عندما اندلعت أعمال شغب بين الشرطة
والمتظاهرين في الولايات المتحدة بسبب مقتل مواطن أمريكي من أصل أفريقي. نموذج
يُدعى كيندال جينر ظهر في مقطع فيديو ترويجي ، اقتحم صفًا من المتظاهرين وسلم ضابط
شرطة زجاجة بيبسي ، مما جعله يشرب ويضحك.
مشهد نموذج جينر وهو يقترب من الشرطة هو إشارة واضحة إلى الصورة الرمزية لإيزياه إيفانز ،
وهي امرأة أمريكية من أصل أفريقي احتجت على إطلاق النار على مواطن أمريكي أصلي ، وتم
تسمية الرجل الأفريقي الذي واجه بشجاعة شرطة مكافحة الشغب المدججة بالسلاح أثناء
الاضطهاد " Alton Sterling "من قبل الشرطة الأمريكية في عام 2016.
وأثار الفيديو ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي ، واتهم الشركة بالعنصرية ومحاولة التقليل
من شأن ما يمر به الأمريكيون السود ، مما أجبر الشركة على الاعتذار وسحب الحملة ، قائلة في
بيان إنها كانت تحاول إيصال رسالة وحدة عالمية. والسلام والتفاهم المعلومات.
الميول السياسية للرئيس التنفيذي لشركة أوبر ترافيس كالانيك وتحيزه ضد إدارة الرئيس ترامب
ودعمه لجدول أعماله ، لا سيما فيما يتعلق بالهجرة ، انتقد الشركة عبر الإنترنت في فبراير.
تسبب الانتقاد والمقاطعة في مشاكل وخسائر للشركة بعد إجبار ترافيس كالانيك على
الاستقالة من منصبه. مجلس المستشارين الاقتصاديين لدونالد ترامب في عام 2017. ورقة
رابحة.
في السياسة ، تنقسم الجماهير دائمًا إلى قسمين ، وإذا كنت تفضل جانبًا واحدًا ، فستخسر الآخر.
ابتعد عن أي وجهات نظر سياسية في ما تنشره ويسمح لك بأفكارك وأفكارك الخاصة. رأي ،
ولكن بصفتك صاحب عمل ، يجب أن تبقى بعيدًا قدر الإمكان عن الأشياء التي تخلط بين
السياسة والعمل ، وتجنب مشكلات السياسة عند وضع خطتك التسويقية موضع التنفيذ.
2. عدم فهم اتجاهات تسويق المحتوى الجديد
يعد تسويق المحتوى قيمة ثابتة وأكثر من أنواع التسويق الأخرى ، فهو يتطور بسرعة في سوق
التسويق ويجب على المسوقين التكيف باستمرار مع أحدث الاتجاهات التي توجه هذه
الاستراتيجية حيث تشهد اتجاهاتها صعودًا وهبوطًا مستمرًا وفقًا لضبط تفضيلات جمهور
العملاء. ما هو مناسب اليوم قد لا يكون مناسبًا غدًا ، وما يجذب العملاء هذا الموسم من
المرجح أن يجذبهم أكثر في الموسم المقبل.
ستحتاج إلى مراقبة هذه المتغيرات إذا كنت ترغب في مواكبة هذه الإستراتيجية التي أثبتت
جدواها ، وجذب العملاء ، وتفوق أداء منافسيك. سيكون تجاهل الاتجاهات التسويقية الجديدة
مشكلة حقيقية. إذا لم تكن معتادًا على اتجاهات تسويق المحتوى لعام 2018 ، فإليك أهم 4
اتجاهات:
التسويق المؤثر
يتيح لك هذا الاتجاه الاستفادة من تواجدك المباشر على الإنترنت ، واكتساب الفرص للترويج
المباشر لمنتجاتك وخدماتك من خلال المدونين وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي وقادة
الفكر.
وفقًا لدراسة أجرتها Linkia ، قال 39٪ من جهات التسويق إنهم يخططون لزيادة ميزانيات
التسويق المؤثر في عام 2018.
تسويق مباشر بالفيديو
يعتقد الكثير أن الفيديو المباشر هو مستقبل التسويق. على Facebook ، يشاهد المستخدمون
مقاطع فيديو حية أطول بثلاث مرات من الفيديو التقليدي ، لأن العلامات التجارية الكبرى بدأت
في استخدامه ، مثل شركة Space X التابعة لشركة Elon Musk ، والمتخصصة في صناعة
تكنولوجيا الفضاء ورحلات الفضاء والعديد من الشركات الأخرى.
السيادة المستمرة لتسويق الفيديو
يعد التسويق عبر الفيديو اتجاهًا موجودًا منذ سنوات ولكنه لا يزال في ارتفاع ، وبحلول عام
2019 تتوقع Cisco أن يمثل الفيديو 80٪ من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت في جميع أنحاء
العالم.
تتم أيضًا مشاركة مقاطع الفيديو بنسبة 1200٪ على الشبكات الاجتماعية أكثر من مشاركة
الصور والنصوص. هناك اتجاهات أخرى مثل تسويق المحتوى قصير المدى حيث يتفوق
Snapchat على الأنظمة الأساسية الأخرى ، وتسويق الواقع الافتراضي المعزز ، وغيرها.
3. تقديم محتوى مرفوض
تسعى العلامات التجارية للوصول إلى الجماهير بعدة طرق. يعد المحتوى المفيد والقيِّم وعالي
الجودة من أهم الطرق لجذب العملاء. وفقًا لدراسة أجرتها مجموعة Havas عام 2017 ، يتوقع
84٪ من الأشخاص أن تقوم العلامات التجارية بإنشاء محتوى في سوق تنافسي حيث تسعى
جميع العلامات التجارية إلى الرضا. العملاء ، يجب أن يميز المحتوى عالي الجودة علامتك
التجارية. عند إنشاء المحتوى ، تحتاج إلى التأكد من أنه مفيد بدرجة كافية.
قد تكون مهتمًا أيضًا بما يلي: كيف يمكن لأنظمة المحتوى تحسين أهدافك التسويقية؟
يبحث عملاؤك عن معلومات وإجابات محددة في مناطق محددة. يتضمن المحتوى الضعيف
المحتوى الذي لا يقدم إجابة مناسبة أو يقدم أي فائدة للعميل. إذا كانت شركتك متخصصة
في حجز التذاكر السياحية ، فيجب أن يكون المحتوى الذي ستقدمه مناسبًا للسفر والسفر
بالطرق التالية: أفضل الدول الأوروبية التي يمكنك زيارتها في الصيف ، وكيفية الاستمتاع برحلتك
بأقل تكلفة ... .. .و أكثر من ذلك بكثير. النشر عن فوائد الطماطم للبشرة أمر غير منطقي!
يتضمن المحتوى الضعيف أيضًا لغة خاطئة ، أو يحتوي على عبارات لا يستطيع الجمهور فهمها ،
أو يستهدف باستمرار المحتوى الذي يروج فقط لمنتجك ، أو المحتوى المتكرر وغير الحصري ، أو
أي شيء يشجع على العنف أو العنصرية أو الكراهية ... إلخ.
يمكن أن يتسبب المحتوى السيئ وغير الكامل في انجذاب العملاء نحو المحتوى المتنافس بدلاً
من المحتوى الذي تنشره. لذا ، تأكد من أن كل ما تنشره قوي ومفيد وجذاب ويستهدف
بشكل خاص الجمهور المناسب.
4. تجاهل الأنواع الأخرى من تسويق المحتوى
قد تركز على نوع واحد أو نوعين فقط من تسويق المحتوى ، أو قد تستخدم مدونة وتتجاهل
تسويق الفيديو ، أو قد تركز على الفيديو أو التسويق الإنفوجرافيك وتتجاهل الكتب الإلكترونية ،
أو قد تتجاهل كل هذه الأنواع وتقوم بالمزيد من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لدى جمهور العملاء أذواق مختلفة ، فبعضهم يحب مشاهدة مقاطع الفيديو ، والبعض الآخر
يحب قراءة المقالات ، إذا كان لديك جمهور محترف أو كان عملاؤك شركات B2B ، فهم
يفضلون بالتأكيد المحتوى الاحترافي مثل الكتب الإلكترونية ، بينما يفضل جيل الألفية وسائل
وفقًا لدراسة IDG ، يستخدم 40 ٪ على الأقل من جهات التسويق في B2B حاليًا 10 أنواع مختلفة
أو أكثر من المحتوى. يتيح لك تنويع استخدام استراتيجيات تسويق المحتوى المختلفة استهداف
جمهور عريض من العملاء من مختلف الأعمار والأذواق والتفضيلات ويمكن استخدامه
لاستهداف العملاء المحتملين. سيسمح التركيز على نوع أو نوعين باستهداف قاعدة عملاء
محدودة ، لذلك يجب أن تسعى تنوع.
هناك العديد من الأخطاء في تسويق المحتوى التي يجب عليك تجنبها ، بما في ذلك الافتقار إلى
خطة إستراتيجية لتسويق المحتوى ، أو وجود خطة لم يتم تنفيذها. تذكر أيضًا أنك تستخدم
تسويق المحتوى أولاً وقبل كل شيء لتثقيف العملاء وليس البيع.
بعض الأدوات لتحسين المحتوى
يوفر تحليلات وبيانات حول سلوك زائر الموقع ، حتى بعد أن يصبح الزائر عميلاً.
توفر الأداة تقارير وتقيس تأثير الشبكات الاجتماعية والهاتفية على حركة مرور الويب والتحويلات.
يساعد مالكي مواقع الويب على تتبع الزوار عبر أجهزة متعددة وإنشاء جدول زمني شامل لكل مستخدم.
أداة لتحليل المحتوى للشبكات الاجتماعية تزودك بتقارير عن محتوى منافسيك والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية.
يوفر لك هذا الموقع بيانات حول التصنيفات العالمية والمحلية لموقعك ، بالإضافة إلى بيانات الترتيب لجميع المواقع الأخرى التي تهتم بمعرفة بياناتها.
تمكن هذه الأدوات المستخدمين من مراقبة الشبكات الاجتماعية وإدارة حملات تحسين محركات البحث.
كيف تطبق كل ذلك في عملك
صحيح أن تسويق المحتوى أصبح أحد أكثر الاتجاهات شيوعًا التي يستخدمها المسوقون لجذب
العملاء وزيادة المبيعات ، لكنه لن يكون ناجحًا ما لم يكن لديك إستراتيجية واضحة تتوافق مع
قيم شركتك. فيما يلي الخطوات لمساعدتك على تطوير استراتيجية تسويق المحتوى:
إنشاء خطة قبل تحديد المحتوى الذي تريد استخدامه ، يجب عليك تحديد احتياجات شركتك ، هل
ستستخدم نوعًا واحدًا أو أكثر ، ولماذا؟ هل هو مفيد لعملك؟ ضع خطة لاختيار أفضل ما
يناسبك.
هل تعرف ما إذا كان لديك جمهور أو جماهير متجانسة من شرائح متعددة؟ ما الدور الذي
سيلعبه المحتوى الخاص بك في جمع جمهور متجانس حول منتجك؟ يجب أن تسعى جاهدة
لتغطية خبراتك ومعلوماتك ، وإظهار أن لديك حلولًا لمشاكل الجمهور واهتماماته ، وأن تكون
مهيأ للرد على أسئلتهم واحتياجاتهم واهتماماتهم.
ابدأ في تطوير المحتوى الذي يتوافق مع قيم عملك واحتياجات الجمهور ومحركات البحث (قم
بإنشاء خطة تحسين محركات البحث).
ابدأ في نشر المحتوى ، لذا حدد جدولاً لذلك ، وما المنصات التي ستستخدمها ، ومتى ستنشر على
مدونتك ، وكم عدد المنشورات في الأسبوع ، هل ستستخدم الشبكات الاجتماعية ، وأي
الشبكات ستكون مناسبة لذلك؟
ومضات حول التسويق بالمحتوى
المحتوى المحايد هو الطريقة المثلى لكسب احترام وثقة جمهورك وبناء علاقة معهم. سيشعر
العملاء بالملل إذا واصلت الحديث عن نفسك وخدمتك أو منتجك.
من خلال نشر محتوى عالي الجودة ، فإنك تتوقف عن البحث عن جمهورك عندما يأتون إليك
للحصول على المشورة والمعرفة من خلال طرح الأسئلة على النظام الأساسي الخاص بك أو
الاشتراك في قائمتك البريدية.
لتعرف بالضبط ما يجب تحضيره ، يجب أن تعرف ما يلي:
- المعلومات التي يبحث عنها عملاؤك
- المشاكل التي يواجهونها
- الأسئلة التي طرحوها
- اهتماماتهم
- كيف ستوفر محتوى لمساعدتهم على تطوير حلول لمشاكلهم؟
- لا تسعى فقط لتوفير محتوى فريد ومفيد ، ولكنك تسعى أيضًا لبناء جمهور.
- تأكد من أن لديك هدفًا واضحًا (تجنب النشر العشوائي).
- مطلوب ما لا يقل عن 9 أشهر. يستغرق الأمر في المتوسط من 15 إلى 17 شهرًا للبدء في جني
فوائد تسويق المحتوى.
- أخيرًا ، قم بتحويل تسويق المحتوى من أداة إلى ثقافة. لا تفكر في تسويق المحتوى على أنه حملة تسويقية.
0 تعليقات