ما معنى السيو SEO و كيف يمكنك ترتيب موقعك في محركات البحث 2022

 

ربما تكون قد سمعت عن مصطلح (SEO) في مكان ما ، خاصةً من رواد الأعمال أو المدونين

 أو أصحاب المواقع الالكترونية عامتا، تسمعهم يتحدثون عن أهمية التسويق الإلكتروني عن

 طريق تهيئة محركات البحث ، أو ربما قرأت عن أهمية (SEO) ولماذا تحتاجه في عمل مشروع 

مثل : مدونة بلوجر / قناة يوتيوب / موقع خدماتي ...... إلخ أو أي شركة ناشئة عبر الانترنت .


- لكن هل تعرف ما هو مصطلح تحسين محركات البحث (سيو

سيو

ما معنى كلمة سيو ؟


مصطلح SEO هو اختصار لتحسين محرك البحث ، وعلى الرغم من أنه يحتوي على ثلاثة أحرف فقط ، إلا أنه

 يمكن أن يغير إستراتيجية التسويق الرقمي ( marketing seo ) الخاصة بك بشكل كبير.

سنشرح في هذا المقال تعريف مُحسّنات محرّكات  (SEO)و نجيب بالتفصيل عن ماهية مُحسّنات محرّكات

 البحث وما هي فوائده ، بالإضافة إلى شرح الأسئلة المتداولة حوله ، وشرح مدى أهمية استخدامه، في

 مشروعك الخاص.

سيو

ماذا يعني ال سيو SEO  ؟ 


تعني عملية تحسين محركات البحث (SEO) هي مجموعة من العمليات التي تقوم بتعديل هيكل موقع

 الويب وتعديل محتواه بحيث يمكن أن يظهر موقعك في محركات البحث. 


إذا كنت تريد معرفة كيفية عملها ، فإليك وصفًا موجزًا حيث تقوم محركات البحث مثل Google بمسح


 موقعك من ناحية التصميم و المحتوى الذي يتضمنه  لتحديد ماهية الجانب التقني للموقع  الخاص بك و


 مدى سهولة استخدامه.

تسمى هذه العمليات وصولاً سهلاً أو Crawling و تساعد محركات البحث على توفير عمليات بحث أفضل

 وأكثر إفادة للمستخدمين.

محركات البحث


من خلال التحسين والعمل مع مُحسّنات محرّكات البحث ، سيفهم موقعك بسهولة محتواه وستتم فهرسته

 بواسطة محركات البحث.

 كلما قمت بتحسين موقعك لمحركات البحث ، زادت احتمالية رؤيتك لموقعك على الصفحة الأولى لمحركات

 البحث عندما تبحث عن كلمات متعلقة بمنتجك أو خدمتك التي تقدمها على الموقع.


على سبيل المثال ، تقود شركة Super Lawn Trucks محرك البحث Google في عملية البحث عن "شاحنات

 الحدائق". لا يدفع مالكو مواقع الويب أي رسوم ليصبحوا الأوائل عندما يبحث عملاؤهم عن المنتجات أو

 الخدمات التي يقدمونها.

من خلال إجراء تغييرات بسيطة (وأحيانًا معقدة) على موقعك ، يمكن لموقعك تحسين SEO  مُحسّنات

 محرّكات البحث وتحسين ظهوره في الصفحة الأولى من نتائج الترتيب في محرك البحث.


هدف العديد من الشركات التي لديها مواقع ويب هو الظهور في الصفحة الأولى من تصنيفات نتائج البحث

 على Google و Bing ومحركات البحث الأخرى عند البحث عن منتج أو خدمة معينة تقدمها.

والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي اتخاذ الخطوات اللازمة لجعلك تعمل على تحسين محركات البحث سيو

 بمرور الوقت.


ما هو ترتيب  SERP ؟

 

الآن بعد أن أصبح لدينا إجابة لما تعنيه مُحسّنات محرّكات البحث ( سيو )، دعنا نوضح سؤالاً آخر:

 

 "ما هو ترتيب SERP

 

SERP تعني تصنيفات محرك البحث. تصنيف SERP لشركتك هو تصنيفها في محركات البحث.

 يمكن تحسين محركات البحث SEO و زيادة تصنيفاتها وظهورها في محركات البحث.

 

 كلما ارتفع مستوى SERP الخاص بموقع عملك على الويب عند البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة ،

 زاد احتمال أن يراك العملاء ذوو الصلة الذين يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك أو موضوعات محرك البحث ذات

 الصلة ويكتشفونها.

لن يبحث العملاء عن الصفحات التي لا تظهر في الصفحة الأولى من Google أو Bing أو أي محرك بحث آخر.

 

 لذلك ، من الضروري للشركات تحسين تصنيفات SERP الخاصة بها حتى تتمكن من زيادة ظهورها على

 الصفحة الأولى من محركات البحث و بالتالي الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.

 

كيف يمكنك زيادة ترتيب ال SEO  ( سيو ) الخاص بموقعك؟

website ranking


هناك العديد من العوامل التي تساهم في تصنيفات تحسين محركات البحث    SEOلموقعك.

على الرغم من أن Google تستخدم خوارزمية معقدة لتحديد موضع محرك البحث الخاص بك ، فلا يزال

 بإمكانك العمل على تحسين تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بك بإتباع بضع خطوات.

فيما يلي بعض الطرق لزيادة تصنيف نشاطك التجاري في نتائج البحث:

 

إنتاج محتوى عالي الجودة :  تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث

 ( سيو )  في إنشاء محتوى فريد وفريد ​​من نوعه, لأنه كلما زادت جودة المحتوى الذي تنشئه ، ستزداد قدرة

 محركات البحث على قراءة وفهم محتوى موقعك وكيف يمكن أن يعود بالفائدة على عملائه.

 

ابحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك : هذا عنصر مهم في تحسين مُحسنات

 محركات  البحث الخاصة SEO  بك.

 تعرف على الكلمات التي يستخدمها المستهلكون للعثور على المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات

 التجارية المشابهة لنشاطك التجاري.

 يمكنك بعد ذلك إنشاء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية والعبارات لزيادة فرصك في الظهور بناءً على

 تصنيف SERP.


تأكد من أن موقعك سهل الاستخدام : إذا كنت ترغب في التنافس في السوق الرقمية، فيجب

 عليك إنشاء موقع سهل الاستخدام، حتى عند استخدامه على أجهزة الهاتف المحمول، لأن ذلك لا يٌحسِّن

 تجربة المستخدم للموقع فحسب، بل إنه يساهم أيضًا في زيادة ترتيب ال SEO والظهور في الصفحة الأولى

 لنتائج البحث.

 

والنقاط السابقة كانت مجرد أمثلة قليلة من عوامل تحسين محركات البحث التي تخضع لسيطرتك, ولكن

 هناك عوامل أخرى لا تستطيع التحكم بها وتتأثر بزوارك أو قرائك.


 فعلى سبيل المثال، تعتمد قوة ظهورك على جودة المواقع أو الأفراد الآخرين الذين يقومون بعمل روابط

 لصفحتك أو يشاركون صفحتك مع الآخرين.

 فكلما زادت جودة مواقع الويب التي ترتبط بمحتواك، كلما كانت قوة ظهورك أفضل.

كما أن هناك عامل SEO آخر خارج عن سيطرتك يمكن أن يؤثر على تصنيف SERP الخاص بك وهو ما إذا

 كان الزوار يستغرقون وقتًا للتفاعل مع المحتوى الخاص بك أو أنهم يغادرون موقعك بسرعة، المعروف

 أيضًا باسم الارتداد (Bounce Rate).

وليست هناك طريقة للتأكد من أن الزائرين يطَّلعون على المحتوى الخاص بك ويتفاعلون معه لفترة طويلة

 من الوقت، إلا أنه يمكنك التأكد من ذلك من خلال صناعة محتوى جذاب يريد الزوار الاطلاع عليه وقراءته.


ما هي العوامل التي تؤثر سلبًا على ال SEO؟

كما اشرنا من قبل هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعد في تحسين مُحسنات محركات البحث seo

  وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تتأثر سلبًا ، وهي:


المحتوى "ضعيف" أو يفتقر إلى المعنى : عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث ، تحاول

 بعض الشركات إنشاء محتوى بسرعة دون التأكد من أنه جودته و يفتقر إلى المعنى.

 سيؤثر هذا سلبًا على مُحسنات محركات البحث لموقعك، على سبيل المثال ، عندما تحلل خوارزمية Google

، قد تجد Google محتوى ومعلومات على موقعك غير مفيدة لزوار الموقع ، وبالتالي لن يظهر موقعك على

 الصفحات الأولى لمحركات البحث.

المحتوى محشو بالكلمات المفتاحيةفرضت Google عقوبات قاسية على الناشرين الذين

 يتبعون هذه الأساليب لجذب الزوار ، وسيتم فرض المزيد في التحديث القادم Penguin 2.0 ، حيث ستتم إزالة

 صفحات نتائج البحث بالكامل باستخدام عمليات الحشو التي تم إنشاؤها

وهذه الطريقة تستخدم من قبل  بلاك هات لتحسين محركات البحث لأنها تعتبر عملية مظللة لمحركات

 البحث.

الروابط داخل  Backlinks المحتوى تحيله لمصادر رديئة الجودة : في القسم السابق ،

 ناقشنا كيف يمكن أن تساعد الروابط الخلفية  Backlinksلموقعك من مصادر عالية الجودة في زيادة تأثير

 الصفحة الأولى لموقعك في محركات البحث وزيادة تصنيفاتك فيها.

 ومع ذلك ، فإن تضمين روابط خاطئة أو رديئة الجودة في المحتوى الخاص بك سيؤثر سلبًا على تصنيف

SERP الخاص بك.

 وهذه ليست سوى عدد قليل من العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على مُحسنات محركات البحث  ( سيو )

 الخاصة بك.

 أفضل طريقة لمنع معاقبتهم وعدم ظهورهم في الصفحة الأولى لمحركات البحث هي إتباع أفضل تقنيات

 تحسين محركات البحث وإنشاء محتوى عالي الجودة ، وليس اختصارات.

 يستغرق مُحسّنات محرّكات البحث بعض الوقت للعمل على تحسين رؤية موقعك و بالتالي زيادة حركة المرور

 على موقعك إلى أشخاص حقيقيين.

 والسبب هو الالتزام بأفضل التقنيات والعوامل والعمل الجاد حتى ينتهي بك الأمر بالدفع مقابل محتوى

 فريد ومفيد.

 

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث(SEO)؟

social media


والسؤال هو ، "هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث؟"

هذا أحد الأسئلة التي نريد طرحها عليك، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تؤثر بها حملتك الإعلانية على

 تصنيفات SEO و SERP، بعد كل شيء ، يمكن أن يساعد محتوى الوسائط الاجتماعية في توجيه حركة المرور

 إلى موقعك.

ستساعدك الروابط المنتظمة إلى موقع الويب الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و

LinkedIn في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والزائرين لموقعك.

يتم أيضًا تضمين صفحات الوسائط الاجتماعية للشركة في مناطق  المتصدرين.

 تصفح الآن صفحة Facebook Business الخاصة بك على Google.

 

هل تظهر صفحة عملك؟

بالنسبة للشركات التي تبني علاقات على مواقع أخرى غير Facebook و Twitter و LinkedIn ومواقع

 الشركات ، ستجد نفسك في طليعة محركات البحث، وأفضل طريقة لتحقيق تحسين محرك البحث المتقدم

 هي التزام الهدوء والتناغم مع المعجبين والمتابعين، تؤثر تأثيرات المجتمع أحيانًا على تصنيفات SERP.

هذا يعني أن محركات البحث ستحسب الأشخاص الذين تتابعهم وتؤثر على ملف تعريف علاقتك، تساعدنا

 هذه المعلومات في تحديد ترتيب موقعك في تصنيفات محرك البحث

 للملاحظة:

 لا توجد علاقة مباشرة بين أداء منصات التواصل الاجتماعي وأداء البحث، يصل العديد من الزوار إلى صفحات الموقع ، على سبيل المثال عبر إعلانات Facebook.

 تخبر هذه التقارير محركات البحث أن صفحتك ذات صلة ومرغوبة ، مما سيؤثر على ترتيبك.

إرسال تعليق

0 تعليقات