هناك العديد
من أنواع التسويق الالكتروني ، ومع ذلك ، تركز بعض المشاريع على واحد أو اثنين منها
فقط وتترك باقي انواع التسويق الاخرى.
لذلك من المهم
معرفة النوع الذي يناسبك بشكل أفضل ، والتعرف على كل منهم
وتجربته لمعرفة
الخيارات
الأكثر ملاءمة لك و مدى فعاليتها في مشاريعك لبناء استراتيجيتك لاحقًا.
أنواع التسويق عبر البريد الإلكتروني
نظرًا لاتساع الإنترنت ووسائله وأدواته ، هناك
العديد من خيارات
التسويق
المختلفة اليوم ، بما في ذلك الإعلانات الصوتية أو المرئية أو المكتوبة أو
المدفوعة أو
غيرها من
أشكال وأنواع التسويق ، وتحتاج إلى معرفة الخيار المناسب لك ومتى وكيفية القيام
بذلك
استخدمه في استراتيجيتك ، فهذه هي الأنواع المختلفة للتسويق الإلكتروني
التسويق الداخلي :
من أكثر
أنواع التسويق الإلكتروني تكاملاً والذي يحقق نتائج رائعة للمشاريع ، حيث أنه
الأهم في
هذا النوع
يعتمد على تركيز جميع جهودك التسويقية على احتياجات مستخدميك واهتماماتهم
واهتماماتهم
وخبراتهم معك.
التسويق هو
فهم احتياجات العملاء وكيفية مساعدتهم على تلبية احتياجاتهم؟
لذلك ، يعد هذا
النوع من
التسويق أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يقارنون بدائل متعددة لحل مشكلة ما
، بدلاً من
الأشخاص
الذين اكتشفوا للتو أن لديهم مشكلة.
يُعد
التسويق الداخلي أمرًا رائعًا للمسوقين الذين يبنون الثقة عبر الإنترنت مع العملاء
، وجذبهم
والاحتفاظ
بهم ، ثم بالطبع تحويلهم إلى علامتك التجارية لأن التسويق الداخلي يمكن أن يستخدم
عناصر
مختلفة مثل المقالات ومقاطع فيديو YouTube ومحتوى
الوسائط الاجتماعية واستراتيجيات
تحسين محركات البحث (التدوين) .
والتسويق
عبر البريد الإلكتروني. كما ترى ، يمكنك تنفيذه من خلال منصات
مختلفة في أي وقت ،
ولكن من
المهم تطوير إستراتيجية تعتمد على الموارد والقدرة على تحمل
التكاليف لديك لتنفيذ
التسويق
الداخلي بشكل فعال الذي يجذب العملاء بدلاً من إبعادهم عنك.
كيفية استخدام التسويق الداخلي بشكل فعال؟
يمكن أن
تكون استراتيجيات التسويق الداخلي معقدة التنفيذ ، ولكن بغض النظر عن كيفية
استخدامها ،
يجب أن تضع نفسك في مكان عملائك وكيف يفيدهم كل إجراء تتخذه ، مع مراعاة ما يلي:
موقع الويب الخاص بك أو متجرك عبر الإنترنت:
إذا كنت
ترغب في تنفيذ التسويق الداخلي ، فيجب أن يكون لديك موقع ويب حيث يمكنك تسهيل
تنفيذ
استراتيجيات التسويق المختلفة وإنشاء قاعدة بيانات لعملائك.
الخصائص التي تحدد شخصيات المشتري:
نظرة ثاقبة
على نموذج العميل المتوقع ، كم عمره؟ اين يسكن ماذا يفعل؟ ما هي مرحلة القرار
فيه؟ و أكثر من ذلك بكثير.
فهم احتياجات عملائك:
يمكن لشركتك
تغطية وتلبية تلك الاحتياجات ، مما سيتيح لك مساعدة العملاء بعد معرفتهم
بالمشكلة ،
حتى يصلوا إلى النقطة التي يكون فيها التعامل معك هو الحل النهائي للمشكلة.
ابحث في رحلة المشتري:
من المهم
معرفة المرحلة التي وصل إليها المشتري لمنتجك أو حلك ، وهل يكتشفون فقط أنهم
يواجهون
مشكلة؟ أم أنه يفكر في خيارات مختلفة؟ هل مازلت في مرحلة اتخاذ القرار؟ واستخدام
التسويق
الداخلي لتلبية احتياجاتهم في كل مرحلة.
التسويق المحتوى
يركز تسويق المحتوى على توفير معلومات مفيدة للعملاء الحاليين والمحتملين من خلال وسائل
وقنوات
مختلفة ، والغرض منه هو قيادة العملاء للاعتماد عليك من خلال جودة المحتوى الخاص
بك. كما ترى
، يمكن ربط تسويق المحتوى بالتسويق الداخلي لأنها مترابطة ومرتبطة بأنواع مختلفة
من التسويق
الإلكتروني ، والتي سنناقشها بالتفصيل لاحقًا.
بغض النظر
عن حجم مشروعك ، يمكنك البدء في تسويق المحتوى لأنه يعتمد على إضافة قيمة
للعملاء من
خلال جودة المحتوى. بطريقة تساعدهم وتجعلهم يعتمدون عليك كمصدرللمعلومات.
كيف تستخدم التسويق بالمحتوى؟
من أهم التحديات التي يمكن أن تواجهها عند تسويق
المحتوى هو فهم أفضل قوالب المحتوى
التي يمكن للمشترين الاستفادة منها والتفاعل معها ،
ولكي يكون تسويق المحتوى ناجحًا ، يجب أن:
· تعرف على شخصيات أنسب المشترين الذين قد يكونون
مهتمين بخدماتك .
· حدد الطرق المختلفة التي يستخدمها عملاؤك لنشر
المحتوى بحيث يكون لكل منها
إستراتيجيته الخاصة .
· اختر الموضوعات ذات الصلة بك والتي يبحث عنها
العملاء المحتملون .
· فكر في المشكلات التي يواجهها عملاؤك وكيف يمكنك
حلها .
· أنشئ محتوى يعالج الارتباك الذي يعاني منه المشتري
حتى يتمكن من اتخاذ قرار الشراء معك
فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تسويق المحتوى الخاص بك ، تأكد من
دمجها في
استراتيجية المحتوى الخاصة بك:
· تأكد من أن
لديك موقعًا إلكترونيًا أو متجرًا ، لأن Google تتلقى 77000
طلب بحث في الثانية
لذلك يبحث
العملاء باستمرار على الإنترنت ، والمحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك
يساعدهم على رؤيتك
·
انشر المحتوى بشكل مستمر ومنتظم وانتبه لجودة المحتوى حتى يستخدمه
العملاء كمصدر
للمعلومات ، لذلك سيشعرون بالراحة بشكل طبيعي.
· افهم الشكوك
والمخاوف ونقاط الضعف التي لدى المشترين كثيرًا ، حتى تتمكن من
تز ويدهم بمحتوى قيم
يزيلهم من دائرة الشكوك ويطمئنهم على خدماتك
. قم بإثراء
المحتوى الخاص بك للحصول على نتائج أفضل من خلال تزويد مقالاتك بالصور
و الرسوم
البيانية ومقاطع الفيديو والوسائط المتعددة الأخرى لتعزيز قوة ووزن المحتوى
الخاص بك
التسويق عبر البريد الإلكتروني:
التسويق عبر
البريد الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني حيث ترسل رسائل بريدي
للعملاء
الذين سبق لهم تسجيل بيانات معك ، يمكنك إرسال هذه الرسائل إلى جميع العملاء أو
يمكنك
تقسيمها بالترتيب بناءً على عوامل مختلفة مثل العمر أو الجنس تخصيص رسالتك و
اجعلها
أكثر شخصية
، بالإضافة إلى أمثلة تسويقية عبر البريد الإلكتروني دعوات الندوات عبر الإنترنت
أو
الميزات
الجديدة (المنتجات) أو العروض الخاصة التي لديك.
غالبًا ما
يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحويل عميل غير مهتم أو متردد إلى عميل
حالي
ومحاولة
إقناعه عدة مرات بمنتج أو خدمة ، لذلك يتيح لك هذا النوع من التسويق الرقمي الحفاظ
على اتصال
شخصي دائم مع عميلك ، وهو هذا التكتيك فعال جدًا في زيادة المبيعات. يكلف
مشروعك أقل
من طرق التسويق الأخرى ، لذلك يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على أكثر
من مستوى ، سواء كان ذلك عندما تكون دائمًا
أمام عميلك وترسخ في ذهنه. علامتك التجارية ، أو
بناء صورتك
كخبير في مجالك ، أو زيادة مبيعاتك.
كيف تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
أحيانًا يتم
إطلاق حملات بريد إلكتروني مختلفة دون الاهتمام بما يريده العميل أو يهتم به! هذا
خطأ
إذا كنت ترغب
في تحقيق أكبر قدر من النجاح مع حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك ، فاستمع إلى
عملائك
أولاً وافهم ما يحتاجون إليه الآن قبل أن ينتهي بريدك في منطقة البريد العشوائي
وقم
بتقسيمه على
أي حال. موجودة في القائمة البريدية التي تجمعها بمرور الوقت ، حسب العمر ، أو
العمر ، أو
العميل نفسه (سجل الدخول ، أو عربة التسوق المهجورة ، وما إلى ذلك).
اعتمادًا على التفاصيل ذات الصلة بهم.
فيما يلي
بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تطوير استراتيجية تسويق بريد إلكتروني للأعمال :
· حدد الغرض
من إرسال البريد الإلكتروني.
· قسّم
العملاء إلى قائمتك البريدية.
· استخدم أداة
تتيح لك تحليل أداء البريد بعد إرساله ، مثل Mail Chimp.
· استخدم
التحليلات لتحسين أداء حملاتك القادمة.
التسويق عبر الهاتف المحمول
يعتمد هذا
النوع من التسويق على حقيقة أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في ازدياد ويساعد
على بناء
علاقة شخصية مع عميل محتمل حيث يرافقه جهازه طوال اليوم. يبدأ التسويق عبر الهاتف
المحمول
بالتصميم سريع الاستجابة لموقع الويب الخاص بك أو مطابقة المحتوى مع الجهاز الذي
ترسله إليه
، ولكنه يمتد أيضًا إلى تسويق التطبيقات ، والاتصالات الشخصية عبر الرسائل النصية
والرسائل
النصية القصيرة ، وتسويق رمز الاستجابة السريعة.
كيف تستخدم التسويق عبر
الهاتف المحمول؟
نظرًا لأن
الأجهزة الذكية تصاحب العملاء كل يوم ، فمن المهم الاستثمار في التسويق من خلالها
،
للاستفادة
من التسويق عبر الهاتف الذكي ، وحاول عدم إساءة استخدامه حتى لا ينتهي بك الأمر
في قائمة سوداء
مباشرة ، وحاول إفساح المجال لهذه النصائح في استراتيجيتك:
· تأكد من أن
موقع الويب الخاص بك يستجيب لمجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة المختلفة.
· اطلب من
العملاء أرقام هواتفهم في نماذج البريد والصفحات المقصودة.
· ضع في
اعتبارك أن يكون لديك تطبيق جوال سهل الاستخدام وغني بالمعلومات ويعلم العملاء.
· جرب الطرق
العادية مثل الرسائل النصية ورسائل WhatsApp و Telegram.
· تجنب أن
تكون عدوانيًا وانتبه لنبرة الصوت لو كان التسويق عبر المكالمات
التسويق المؤثر (المشاهير)
التسويق
المؤثر هو نوع من التسويق الرقمي حيث تدفع لأحد المشاهير لترشيحه لخدمتك أو منتجك
أو لإخبار الناس عن علامتك التجارية التي
تفيد العديد من الشركات وتعطيهم صوتًا ورؤية للعديد من
العملاء.
ينجح هذا النوع من التسويق الإلكتروني في الحصول على مؤثر لكسب ثقة متابعيك ، ومن
خلال ترشيح
مؤثر لمنتجك أو خدمتك ، تكتسب الثقة وتطمئن العملاء بشأن علامتك التجارية.
نوصي بهذا
النوع من التسويق الإلكتروني عندما تريد توسيع صورة علامتك التجارية وزيادة مبيعات
منتجات
معينة وزيادة الطلب عليها. ومع ذلك ، من المهم العمل وفقًا لإستراتيجية لأنه من
المحتمل
أن تدفع
ميزانية كبيرة ، وهذه هي نصائحنا حول كيفية استخدام هذا النوع من التسويق الرقمي.
كيف
تستخدم التسويق المؤثر؟
فيما يلي
بعض نصائح Wilt حول كيفية
استخدام التسويق المؤثر والاستفادة منه إلى أقصى حد:
التسويق المؤثر (المشاهير)
التسويق
المؤثر هو نوع من التسويق الرقمي حيث تدفع لأحد المشاهير لترشيحه لخدمتك أو منتجك
أو لإخبار
الناس عن علامتك التجارية التي تفيد العديد من الشركات وتعطيهم صوتًا ورؤية للعديد
من
العملاء.
ينجح هذا النوع من التسويق الإلكتروني في الحصول على مؤثر لكسب ثقة متابعيك ، ومن
خلال ترشيح
مؤثر لمنتجك أو خدمتك ، تكتسب الثقة وتطمئن العملاء بشأن علامتك التجارية.
نوصي بهذا
النوع من التسويق الإلكتروني عندما تريد توسيع صورة علامتك التجارية وزيادة مبيعا
منتجات
معينة وزيادة الطلب عليها. ومع ذلك ، من المهم العمل وفقًا لإستراتيجية لأنه من
المحتمل
أن تدفع
ميزانية كبيرة ، وهذه هي نصائحنا حول كيفية استخدام هذا النوع من التسويق الرقمي.
كيف تستخدم التسويق المؤثر؟
فيما يلي
بعض نصائح Wilt حول كيفية
استخدام التسويق المؤثر والاستفادة منه إلى أقصى حد:
· تحديد أهداف حملتك: يمكن أن تكون أهداف التسويق مع المؤثرين هي تلك التي تحتاجها
للترويج
للمنتجات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة حركة مرور العملاء إلى موقعك
على
الويب أو متجرك أو أهداف أخرى يمكنك تحديدها بشكل فردي.
· هل
المؤثرون مناسبون لمشروعك؟ فقط لأن
المؤثر مشهور لا يعني أنه يستطيع الترويج
لمشروعك ،
تأكد من أن المحتوى يناسب صوت علامتك التجارية من أجل تحقيق أهداف حملتك.
· هل عدد المتابعين مهم؟ يؤثر عدد متابعي المؤثر على المبلغ الذي تدفعه لهم ، يمكن أن يكون
عدد
المتابعين مهمًا ، لكن وجود جمهورك المستهدف هو الأهم ، إذا كان يمكن تحقيق ذلك من
قبل بعض
المشاهير الذين لديهم عدد أقل من المتابعين ولكن يمنحك قاعدة عملاء مستهدفة
كبيرة توفر
لك وتكون أكثر فائدة لحملتك.
· كيف تفسر المؤثرين؟ قرر كيف ستدفع للمؤثر الخاص بك ، هل سيكون لكل عملية بيع؟ أو في
كل مرة تزور
فيها الموقع؟ أم كل مقال ينشره ، أم مختلف الأجر والخصومات والهدايا؟ تأكد من
توقيعه في
العقد بينك وبين المؤثر قبل الشروع في تجنب المشكلات القانونية.
التسويق بالعمولة :
التسويق
بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني حيث تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة شخص
آخر
من خلال
رابط يمكن تتبعه يقدمونه لك ، وعندما تشارك هذا الرابط ويمرره العملاء ، فإنك تكسب
عمولة. كما
ترى ، يمكننا القول أن التسويق بالعمولة هو شكل من أشكال التسويق المؤثر حيث
يمكنك
الحصول على عمولة لجعل العميل يتخذ إجراءً معينًا (قم بزيارة موقع ويب أو إتمام
عملية بيع).
يبدأ هذا
النوع من التسويق الإلكتروني من متاجر أمازون ومن ثم تتحول إليه جميع المتاجر
الإلكترونية
الكبيرة
وحتى أصحاب الحلول الرقمية ، ومن المفيد جدًا زيادة المبيعات ولكن عليك أن تضع في
اعتبارك
أن هناك
أنواعًا مختلفة من التسويق بالعمولة وفقًا لقيمة العمولة نفسها ، فقد يتم الدفع
لكل نقرة
، أو الدفع لكل بيع ، أو الدفع لكل ألف ظهور ، لتحديد الحملة
التسويقية الأنسب لشركتك ، يجب عليك
تحديد الهدف
من الحملة ، هل هو زيادة حركة المرور والمبيعات أو شعبيتك؟
يتمثل الجزء
الصعب في التسويق بالعمولة في صعوبة تتبع الروابط الفريدة التي يوفرها متجر أو
عنصر
للأفراد
الذين سيقومون بتسويقه ، ومن هنا ، بصفتك تاجرًا أو رائد أعمال ، تحتاج إلى التأكد
من التسويق بالعمولة
بأنه يمكن تتبع الروابط بشفافية.
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :
يركز هذا
النوع من التسويق الإلكتروني على الطرق المختلفة التي يتواجد بها العملاء
ويتفاعلون معك
ويهتمون
بك. في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك الترويج لمنتجاتك والبدء في
بناء
مجتمع
لعلامتك التجارية واستهداف العملاء بدقة ، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من
الأساليب ،
طالما أن
العملاء المحتملين موجودين هناك ، ويمكنك إعادة تدوير محتوى موقع الويب الخاص بك
وخاصة كن
مدونة وانشرها على منصات التواصل الاجتماعي.
يركز هذا
النوع من التسويق الإلكتروني على الطرق المختلفة التي يتواجد بها العملاء
ويتفاعلون مع
ويهتمون
بك. في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك الترويج لمنتجاتك والبدء في
بناء
مجتمع
لعلامتك التجارية واستهداف العملاء بدقة ، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من
الأساليب ،
طالما أن
العملاء المحتملين موجودين هناك ، ويمكنك إعادة تدوير محتوى موقع الويب الخاص بك ،
وخاصة كن مدونة وانشرها على منصات التواصل الاجتماعي.
كيف تسوّق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟
أثبتت
وسائل التواصل الاجتماعي أهميتها كبديل تسويقي مناسب للشركات والمشاريع الكبيرة
والمتوسطة والصغيرة، ولكن إذا كنت تفكر فيها كخيار
تسويقي حاول أن تتبع هذه النصائح التالية:
· فكر في العميل: تعرف على ما يحبه وحاول الحضور معه في مناسبات واتجاهات مختلفة
وفي معظم الأماكن والمنصات التي يتواجد فيها.
· حدد الغرض من وجودك على منصات التواصل الاجتماعي: هل
تريد الوصول إلى عملائك أكثر؟
أو أكثر أمامهم؟ أم أنهم يتفاعلون معك؟ أو زيادة
حركة المرور على موقع الويب والمتجر؟ أو
تحسين المبيعات وما إلى ذلك ، من المهم أن تحدد
أهداف تواجدك في مراحل مختلفة.
· اتبع تحركات منافسيك: لا تنسخها ، لكن افهم الاستراتيجيات المختلفة التي يستخدمونها
ومدى نجاحهم وفائدتهم في تطوير استراتيجياتهم.
· التواجد بالمحتوى: أثبت وجودك باستمرار من خلال مجموعة متنوعة من المحتوى الذي
يحول الأهداف التسويقية التي تريد تحقيقها لأن العملاء
ينتظرون منك تقديم محتوى عالي الجودة.
· تأكد من أن المحتوى مناسب للنظام الأساسي: عند نشر المحتوى ، من المهم جدًا التأكد من
أنه
مناسب للنظام الأساسي الذي تنشر عليه ، سواء كان حجم الصورة ، أو النص ، وما إلى
ذلك
لجذب
انتباه المستخدم بشكل أفضل.
· قم بقياس نتائج عملك: من خلال التحليلات التي تقدمها لك كل منصة أو استخدم أدوات
احترافية مثل Hotsuite.
التسويق الأوتوماتيكي ( أتمتة التسويق) :
الأتمتة أو
التسويق الآلي هو نوع من التسويق الإلكتروني يبسط المهام المتكررة للتسويق ويوفر
اهتمامًا
شخصيًا لكل عميل حالي أو محتمل. تتيح لك أدوات أتمتة التسويق أتمتة المهام مث
إرسال رسائل البريد الإلكتروني المتتالية
وروبوتات الدردشة والمزيد.
يعد هذا
النوع من التسويق الإلكتروني مهمًا إذا زادت الطلبات في متجرك ، حيث تتيح لك
الأدوات
الآلية
المختلفة تسجيل بيانات العملاء والاتصالات تلقائيًا ، مع توفير أكبر عدد من
العملاء الاهتما
الشخصي. لا
يتوقف الأمر عند هذا الحد ، ولكنه يساعد في تزويدك بتقارير مفصلة عن التسويق
والمبيعات.
كيف تستخدم التسويق الآلي؟
كما أوضحنا لك من قبل ، يتم استخدام هذا النوع من
التسويق لتبسيط مهامك التسويقية ، باستخدام حلول وأدوات وإجراءات
مختلفة ، ولكن عند استخدام التسويق الآلي ، عليك
مراعاة ما يلي:
· اختر الأداة الأنسب لمتجرك أو شركتك
· استخدم الأدوات التي تضفي طابعًا شخصيًا على
تفاعلاتك مع العملاء الحاليين أو المحتملين.
· أرسل المحتوى أو تواصل بانتظام مع عملائك المسجلين.
التسويق عبر محركات البحث (SEO / SEM)
التسويق الإلكتروني لأنه مسؤول عن تواجدك في محركات البحث عندما يبحث الجمهور عن منتجات أو
خدمات ذات صلة بك والفرق بين SEO والتسويق عبر محرك البحث SEM ، باختصار ، يضمن تحسين محرك
البحث ظهور نتائج البحث بشكل طبيعي ، أثناء محرك البحث يضمن التسويق ظهورك أولاً في نتائج البحث
ولكن مع الإعلانات المدفوعة (تظهر علامة بكلمة "إعلان"
بجوار موقع الويب الخاص بك في البحث).
إذا كنت حريصًا على استخدام طريقة التسويق هذه ، فستحتاج إلى إنشاء موقع الويب الخاص بك أو متجرك
عبر الإنترنت ، مما سيزيد من
زيارات المتجر ويزيد من فرصك في زيادة المبيعات.
كيف تسوّق عبر محركات البحث؟
سواء كنت تستخدم التسويق عبر
محرك البحث أو التسويق عبر محرك البحث ، حاول أن تضع هذه العوامل المهمة في
الاعتبار:
· إنشاء موقع الويب الخاص بك أو متجرك عبر الإنترنت وتحسينه: لكي تظهر لك Google ومحركات البحث المختلفة
في نتائج البحث ، يجب أن يكون لديك موقع ويب سريع وآمن أو متجر عبر الإنترنت به كلمات رئيسية معروفة يمكن
للعملاء اكتشافها.
· قم بتضمين الكلمات الرئيسية على موقع الويب الخاص بك أو متجرك: لكي تظهر بشكل عضوي أو حتى
مدفوعة الأجر على Google ، يجب عليك تضمين الكلمات الرئيسية الصحيحة التي يستخدمها العملاء عند البحث
عن الخدمات أو المنتجات التي تبيعها.
· كن واضحًا بشأن أهدافك: المظهر في حد ذاته ليس الهدف الرئيسي للتسويق عبر محرك البحث ، يمكنك
تضمين أهداف مثل بناء سمعة لموقعك على الويب ، أو زيادة المبيعات ، أو تسويق منتج أو خدمة معينة من
خلال التركيز على المحتوى في صفحتك المقصودة .
· ضبط ميزانيتك: بالنسبة لإعلانات البحث المدفوعة ، من المهم تعيين ميزانية وحساب الكلفة بالنقرة (CPC)
عن طريق الحد من الكلمات السلبية التي لا تريد أن يظهر إعلانك عليها ، لأنه حتى إذا لم يشتري العميل ، فستتحمل
تكلفة لكل نقرة.
التسويق بالرسائل القصيرة :
يعتمد هذا النوع من التسويق الإلكتروني على إرسال رسائل نصية مختلفة للتواصل مباشرة مع العملاء
المحتملين أو الحاليين ، يمكنك توصيل رسائل الفلاش هذه عبر الرسائل القصيرة أو
رسائل WhatsApp أو Telegram أو التنبيهات المختلفة التي يمكنك إرسالها من خلال التطبيق ويمكنك
إرسالها مباشرة تذكير العميل بتقديم عروض خاصة بشكل عاجل أو إطلاعه على المنتجات والخدمات
الجديدة ، ولكن لا تحاول بيع الكثير.
كيف تسوّق بالرسائل القصيرة؟
الرسائل القصيرة مخصصة لعروضك وتذكيراتك وتحديثاتك ، لا تكرر نفس الرسالة لعميلك لأن هذا سيؤدي
إلى قيام العميل بحظرك ، إذا قمت بإرسال رسالة إلى العميل ، فستساعدك هذه النصائح على الخروج من
الحظر:
· لا
ترسل عشوائيًا: حتى لو لم
يكن لديك قاعدة عملاء ضخمة ، فهذه ليست مشكلة! لكن
المشكلة
تفاجئ أولئك الذين لا يهتمون بعرض قد لا يروق له. حاول تحديد جمهورك بدقة
والكتابة إلى أولئك الذين سيسمحون لك بأخذ أرقامهم.
· التخصيص: نظرًا لأن الرسائل النصية شخصية للغاية ،
تأكد من أن المحتوى محدد ومخصص
لزيادة
معدلات فتح الرسائل واستجابة العملاء.
· انتبه
إلى الصياغة: نظرًا للعدد
المحدود المسموح به في الرسالة ، يرجى اختيار الأحرف
ومحاولة
ضمان وضوح الرسالة وفهم المشتري لها.
· لا
تنس اسم عملك: حاول تضمين
اسم عملك في الرسالة حتى يتمكن العملاء الذين يتلقونه
من فهمه حتى
يتمكنوا من البحث عنك أكثر على الإنترنت.
هناك العديد
من أنواع التسويق الالكتروني ، ومع ذلك ، تركز بعض المشاريع على واحد أو اثنين
منها فقط وتترك الباقي وشأنه. من المهم معرفة
النوع الذي يناسبك بشكل أفضل ، والتعرف على
كل منهم
وتجربته لمعرفة الخيارات الأكثر ملاءمة لك. الفعالية في مشاريعك وبناء استراتيجيتك
لاحقًا.
0 تعليقات